تسجيل الدخول
services دليل الخدمات

 الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية

الإدارات

نبذة عن الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية


هي إحدى إدارات وكالة الثروة الحيوانية بالوزارة، وتشتمل على إدارتين؛ وهما إدارة المنشآت البيطرية وإدارة الخدمات البيطرية والتموين الطبي. وتقوم هذه الإدارة بتوفير جميع الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية وكذلك تنفيذ خطط الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية وتطبيق آليات الأمن الحيوي ومعاقبة مخالفيها. ولهذه الإدارة دور فعَّال في التوعية والتثقيف لمربي الثروة الحيوانية لرفع إنتاجيتهم وحماية الإنسان من خطر الأمراض المشتركة. وتعمل هذه الإدارة كذلك على متابعة المشاريع ومنح تراخيص مزاولة المهن الطبية البيطرية للأطباء والمساعدين وتراخيص العيادات والصيدليات الخاصة.

مهام الإدارة

1. تطبيق المعايير والشروط الخاصة بالمنشآت البيطرية الحكومية والخاصة، وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمدة.
2. الإشراف على برامج مكافحة الأمراض الحيوانية وتنفيذها بالتنسيق مع إدارات قطاع الثروة الحيوانية وتنفيذ البرامج الوقائية لمكافحة الأمراض الوبائية ومتابعة آلية تنفيذها.
3. الإشراف على الخدمات البيطرية وتقديمها لمربي الثروة الحيوانية وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمَدة بالتنسيق مع الإدارات والمديريات بمناطق المملكة.
4. تأمين المستلزمات البيطرية اللازمة لممارسة الأعمال البيطرية وعمليات التشخيص البيطري الحقلية وفقًا للسياسات والإجراءات المتَّبعة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة.
5. تقديم الرأي والمشورة الفنية للمنشآت البيطرية.
6. وضع المعايير الخاصة بإصدار التصاريح والتراخيص للمنشآت البيطرية ومزاولة المهنة البيطرية والرفق بالحيوان وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمَدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
7. وضع المعايير الخاصة بخدمات التوعية والتثقيف البيطري الميداني وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمَدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
8. تنفيذ جولات دورية لنقاط تقديم الخدمة (الوحدات والعيادات البيطرية) في المناطق لتحقيق جودة أداء العمل.
9. إبداء الرأي تجاه المعايير والضوابط الخاصة بمنح الرعاة (العمالة).
10. وضع الخطط والبرامج الخاصة بمراكز السيطرة والتحكم بالأمراض وإدارتها.
11. الإشراف على عمليات وأنشطة الخدمات البيطرية والتأكد من تنفيذها وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمَدة.
12. الإشراف على برامج التشغيل للعيادات ومشاريع الإدارة (التخلص من النفايات الطبية/ نقل العينات من العيادات إلى المختبرات/ تطبيق الأمن الحيوي لمشاريع الثروة الحيوانية).
13. الموافقة على فسح المستلزمات والأدوات والأجهزة البيطرية للقطاع الخاص، بالتنسيق فيما يلزم مع إدارة المختبرات البيطرية.
14. الإشراف على برامج مكافحة نواقل الأمراض الحيوانية والصحية وتنفيذها.
15. تنفيذ البرامج الوقائية لمكافحة الأمراض الوبائية ومتابعة آلية تنفيذها.
16. تنفيذ برامج الرصد للأمراض الحيوانية ومتابعة الحالات المرضية ومعالجتها.
17. تطبيق برنامج الأمن الحيوي على مشاريع الإنتاج الحيواني والدواجن وإسطبلات الخيل بالتعاون مع مديريات الزراعة.
18. القيام بمهام إدارة لجنة النظر في مخالفات نظام الثروة الحيوانية، ونظام المنشآت البيطرية، ونظام مزاولة المهنة البيطرية.

بيانات التواصل مع الإدارة 
ANML.Qua@mewa.gov.sa

التقييم:
آخر تعديل: 15/01/1440 02:11 ص
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification التنبيهات