تسجيل الدخول
services دليل الخدمات

 إدارة الصحة والرقابة البيطرية

الإدارات

نبذة عن الإدارة

هي إدارة استُحدثت عام 1438هـ ضمن مشروع إعادة هيكلة وكالة الثروة الحيوانية، ومهمتها هي العمل على تحديث الأنظمة والتشريعات القائمة حاليًا في مجال الثروة الحيوانية لتلبي متطلبات الحفاظ على الصحة الحيوانية بالمملكة، واستحداث تشريعات جديدة، والعمل على وضع استراتيجيات مكافحة الأمراض ومسبباتها، وتقنين الممارسات البيطرية بالمملكة، بالإضافة إلى وضع الضوابط لتقديم الخدمة الصحية البيطرية بشكل عام.

بيانات التواصل مع الإدارة 
ANML.hlt@mewa.gov.sa 



مهام الإدارة

1. وضع التشريعات واللوائح التنظيمية الخاصة بصحة الحيوان، والتشخيص البيطري، والخدمات العلاجية، ومراقبة وتقييم تنفيذها وتحقيقها للأهداف المرجوة. 
2. وضع التشريعات والمعايير الخاصة بسلامة المنتجات الحيوانية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لضمان سلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني.
3. وضع التشريعات والمعايير الخاصة بعمليات الحجر الحيواني الداخلي بما يتوافق مع السياسات الصحية والبيطرية المعتمدة.
4. وضع التشريعات والمعايير الخاصة بمراكز إنتاج وتطوير اللقاحات البيطرية في المملكة بالتعاون مع إدارة المختبرات البيطرية.
5. التواصل مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بصحة الحيوان للحصول على المعلومات عن الأمراض التي قد تؤثر على الصحة العامة وصحة الحيوان.
6. وضع المعايير والمتطلبات اللازمة للعاملين في المسالخ والمنشآت البيطرية.
7. وضع المعايير الخاصة باللقاحات البيطرية المستخدمة في المملكة بالتنسيق مع إدارة المختبرات البيطرية وهيئة الغذاء والدواء.
8. تقييم اللقاحات المستخدَمة في برامج مكافحة الأمراض الوبائية بالتنسيق مع إدارة المختبرات البيطرية.
9. وضع الخطط والبرامج لمكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان للحد من انتقالها للإنسان بالتعاون مع إدارات القطاع والجهات الحكومية المعنية. 
10. وضع الخطط والبرامج لحماية الثروة الحيوانية في المملكة من مخاطر التلوث البيئي بالتعاون مع وكالة الوزارة للبيئة والجهات المعنية الأخرى.
11. وضع الخطط والبرامج الخاصة بالترصد والتقصي الوبائي والمكافحة بما يشمل خريطة لانتشار الأمراض الوبائية الحيوانية وبرامج التحصين والوقاية من الأمراض الحيوانية.
12. تحديد أنواع الاختبارات التشخيصية للأمراض الحيوانية والمشخصات الخاصة بها بالمملكة ومراقبة تنفيذها وتحقيقها للأهداف المرجوة.
13. وضع السياسات الخاصة بالرفق بالحيوان وفقًا للنظام الخاص به ولائحته التنفيذية وبالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ومتابعة تنفيذه.

التقييم:
آخر تعديل: 25/03/1440 03:21 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification التنبيهات