تسجيل الدخول
services دليل الخدمات

 الضوابط والإجراءات لتصدير المواشي الحية لإقامة المشاريع الإنتاجية في الخارج

مواضيع الوكالة

















بناء على البند (أولاً) من الأمر السامي رقم 49621 وتاريخ 29/10/1438هـ الذي ينص على منح وزارة البيئة والمياه والزراعة صلاحية إصدار تراخيص تصدير المواشي الحية لإقامة المشاريع الإنتاجية، بما يسهم في تشجيع ودعم الاستثمار الوطني الزراعي في الخارج وفقا لضوابط وإجراءات تعدها الوزارة لهذا الغرض.

أولاً : يقصد بالعبارات الآتية أينما وردت في هذه الضوابط المعاني المبينة أمام كل منها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك: -
الوزير : وزير البيئة والمياه والزراعة.

الوزارة : وزارة البيئة والمياه والزراعة.

المستثمر : أي شركة أو مؤسسة تتمتع بشخصية قانونية وفقاً لأنظمة المملكة.

المواشي : الإبل أو الأبقار أو الضأن أو الماعز الحية ذكوراً وإناثاً.

ثانياً : يهدف التصدير إلى تشجيع ودعم المستثمرين السعوديين العاملين في مشاريع تربية وإنتاج المواشي للاستثمار في الخارج، وللإسهام في مجال التحسين الوراثي لبعض السلالات الحيوانية.

ثالثاً : أن يكون الغرض من التصدير إقامة مشروع لتربية وتسمين المواشي في الخارج.

رابعاً : على المستثمر الذي يرغب بتصدير المواشي التقدم لفروع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة التي يتبع لها منفذ خروج المواشي بطلب للحصول على ترخيص تصدير مواشي ويصدر الترخيص من الوزير أو من يفوضه.

خامساً : يجب على المستثمر أن يرفق مع طلب الترخيص المستندات التالية: -
أ) ما يثبت أن له مشروع إنتاج حيواني مؤسس بشكل كامل ومسجل في الدولة المراد التصدير لها، ويجب تقديم كل ما يؤكد جاهزية المشروع للعمل.
ب) دراسة فنية متكاملة وخطة الإنتاج للمواشي المراد تصديرها.
ج) إذن استيراد من الدولة المراد التصدير لها مستوفٍ جميع الاشتراطات المنصوص عليها من قبل الجهة المختصة بتلك الدولة.
د) شهادة صحية بيطرية معتمدة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المعنية تثبت خلوَّ المواشي من الأمراض الوبائية والمعدية، ويبين فيها عدد المواشي ونوعها وأن تكون مرقمة ومستوفية للشروط والمتطلبات الصحية المحددة من قبل الدولة المستقبلة للإرسالية.
هـ) ما يثبت تسديد الغرامات المستحقة – إن وجدت – المفروضة على المستثمر لمخالفته أي من أحكام أنظمة الوزارة.

سادساً : في حال ثبت للوزارة عدم صحة المستندات أو المعلومات التي قدمها المستثمر للوزارة فلا يتم منحه ترخيص لتصدير المواشي لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، ولا يمنع ذلك من اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة.

سابعاً : عدم وجود مخالفات لأحكام أنظمة الوزارة مسجلة على المستثمر.

ثامناً : يجب أن تكون إرسالية المواشي من السلالات المسجلة لدى الوزارة والمسموح بتصديرها.

تاسعاً : للوزارة إيقاف التصدير أو تحديد عدد المواشي المسموح للمستثمر بتصديرها وذلك بما يتناسب مع أوضاع العرض والطلب في السوق المحلية.

عاشراً : تخضع المواشي المصدرة للاشتراطات الصحية والإجراءات المحجرية الواردة في نظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

حادي عشر : للوزارة استرداد كامل أو جزء من قيمة إعانة الأعلاف والخدمات البيطرية – إن وجدت – المقدمة من الدولة للمواشي المرخص بتصديرها.

ثاني عشر : للوزير إجراء أي تعديل على هذه الضوابط بإضافة أحكام جديدة أو إلغاء أحكام واردة فيها تحقيقاً للمصلحة العامة وضماناً لحسن تنفيذها.

التقييم:
آخر تعديل: 21/01/1440 04:08 ص
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification التنبيهات