تسجيل الدخول
الرقم الموحد 800 247 2220 2220 247 800

 قائمة بأهم النباتات المحلية الملائمة لتشجير الحدائق والشوارع والأفنية والساحات ومداخل المدن

مواضيع الوكالة

قائمة بأهم النباتات المحلية الملائمة لتشجير الحدائق والشوارع والأفنية والساحات ومداخل المدن




قائمة بأهم النباتات المحلية الملائمة لتشجير

الحدائق والشوارع والأفنية والساحات ومداخل المدن



أولاً:الأشجار

الأثاب

Ficus salicifolia

أشجار خضراء كبيرة جميلة، وارفة الظلال. تصلح لتزيين الحدائق والمتنزهات والأرصفة. أوراقها كثيفة لامعه. ارتفاعها يصل إلى (10-15م) يمكن إكثارها بالعقل والبذور، تعيش في التربة الطينية الصخرية. واسعة الانتشار في معظم مناطق المملكة .

الاثل

Tamarix aphylla

من  الأشجار التي تتحمل الأحوال المناخية القاسية. أوراقها هدبية. تصلح مصدات للرياح والرمال. ارتفاعها يصل إلى (10م) يمكن أن تزرع في الحدائق والمتنزهات وحواف الطرق، تعيش في التربة الطينية الرملية، إكثارها بالعقل والبذور . واسعة الانتشار في معظم مناطق المملكة .

الاراك

Salvadora persica

من النباتات السريعة النمو، كثيفة الخضرة، تتحمل الحرارة والجفاف والملوحة. مثالية لوقف زحف الرمال، وتصلح للسياجات والحواجز على جوانب الطرق والحدائق، قابلة للتشكيل والقص ولها فوائد طبيه واقتصادية ، تعيش في الأراضي الرملية والطينية. ومن الممكن أن تنمو على شكل مستجمعات نباتية كروية أو شبه متسلقة (متمددة) و أو على شكل شجري، واسع الانتشار في المناطق الرطبة الدافئة ولا تناسب المناطق الباردة .

البان (اليسر)

Moringa peregrinea

من الاشجار المعمرة الجميلة التي تتحمل الجفاف والملوحة ودرجة الحرارة العالية ولها فوائد طبية واقتصادية وذات شكل مزهر جميل ارتفاعها يصل الى (5-10م) تصلح للحدائق والافنية والجزر الوسطية والأرصفة ومداخل المدن وغيرها ومحيط انتشارها واسع لمعظم ارجاء المملكة. وموطنها المعتاد جبال السراة والحجاز . إكثارها بالبذور.

البشام

Commiphora gileadensis


شجيرة عطرية جميلة . تتحمل الظروف المناخية القاسية. أوراقها صغيرة يمكن أن تتجرد منها في فصل الصيف. ارتفاعها (2-3م) تصلح للشوارع والحدائق والافنية. تعيش في المناطق الحجرية في جبال الحجاز والسراة في المناطق الحارة والمعتدلة ولا يعيش في المناطق الباردة لأقل من 20 درجة مئوية. ويمكن نشرها إلى بيئات أوسع.

البُطْم

Pistacia khinjuk

 

شجرة جميلة زاهية المنظر، تتجدد أوراقها في الربيع . ترتفع نحو (5-10م) تصلح لتجميل الشوارع والحدائق، وأفنية المنازل. تعيش في المناطق الغربية، والشمالية الغربية، تتكاثر بالبذور. (مهددة بالانقراض) ، ملائمة في المناطق الباردة والمعتدلة غير الحارة من جبال منطقة المدينة المنورة حتى جبال منطقة تبوك وبارتفاع لا يزيد عن 900م

التألب

Rhus retinorrhoea

 

أحد أنواع الفصيلة البطمية. ذات ظل كثيف، وأوراق ثلاثية لامعة، يعيش في الجنوب والجنوب الغربي من المملكة. يصلح لتجميل الشوارع والافنية والجزر الوسطية والحدائق والمتنزهات. (مهددة بالانقراض) ، ملائمة للمناطق المعتدلة والباردة غير الحارة في الجنوب والجنوب الغربي من المملكة حتى درجة 35 درجة مئوية .

التَّنْضُب

Capparis decidua

شجرة معمرة، تعيش في  سواحل البحر الأحمر، وبعض مناطق نجد . تنبت في الغالب مع نبات  السرح. وهي ذات ظلال وارفة، وأزهار حمراء وردية زاهية. تصلح للحدائق والشوارع والافنية ، ملائمة في المناطق الساحلية الغربية والمنطقة الوسطى الحارة والمعتدلة .

التَّنْعِيْم

Maesa lanceolata

شجرة جميلة المنظر، أوراقها كبيرة وناعمة ولهذا سميت بالتنعيم. ترتفع نحو (3-5م) وتنمو في المواقع الندية والمعتدلة. وتصلح للشوارع والحدائق والمتنزهات والافنية. (نادرة جداً) ، ملائمة في المناطق الباردة الرطبة وحول موارد المياه في المنطقة الجنوبية الغربية ولا يتحمل الجفاف .

الثُّعْب

Terminalia brownii

ويسمى القاع او القوع. وهي أشجار وارفة الظلال ، ذات أزهار جميلة، وثمار بنفسجية اللون. يمكن زراعتها في الميادين والحدائق والمتنزهات ، ملائمة في المناطق المعتدلة الجنوبية الغربية بمناخ  لا يزيد عن 40 درجة مئوية وإلى ارتفاع أقل من 900م

الجُمِّيْز

Ficus sycomorus

ويسمى (الابري) يعيش في المناطق الغربية، والجنوبية الغربية. ثماره تؤكل. ذو ظل وافر، يمكن زراعته في الشوارع والحدائق العامة، وحول المساجد والافنية.

من الاشجار التي تزرع لصد السيول الجارفة ، ملائمة في المناطق الجنوبية الغربية والغربية حتى محافظة ضباء شمالا. ولا يتحمل البرد لأقل من 15 درجة مئوية .

الحَمَاط البري

Ficus palmata

وهو التين البري، شجرة جميلة معمرة، ذات ثمار تؤكل. أوراقه متساقطة شتاءً. ترتفع إلى (5-10م) تصلح للتشجير في الحدائق والمتنزهات والأفنية وأرصفه الشوارع ومداخل المدن . تعيش بشكل واسع الانتشار في جبال المناطق الغربية، والجنوبية الغربية والوسطى ، ملائمة في معظم مناطق المملكة الحارة جداً  .

الحُمر (التمر الهندي)

Tamarindus indica

 

شجرة معمرة ضخمة. ظلالها وارفة، ثمارها تؤكل. ترتفع إلى (10-20م) تتحمل الظروف المناخية القاسية. يصلح لتشجير المتنزهات والحدائق العامة والشوارع. يعيش في التربة الطينية الحجرية ويتكاثر بالبذور ، ملائمة في معظم مناطق المملكة خصوصا المناطق الجنوبية الغربية الحارة والرطبة والمناطق الساحلية المعتدلة غير الباردة .

الحَوْر

Populus euphratica

 

شجرة جميلة، سريعة النمو . تعيش في المناطق الباردة والحارة على السواء. تتساقط أورقها شتاء في المناطق الباردة، وتكون دائمة الخضرة في المناطق الحارة. يصل طولها إلى (10-15) م وتصلح في المنطقة الوسطى كما تصلح للمتنزهات والحدائق. تتكاثر بالعقل. (من الانواع النادرة جدا في المملكة) ، ملائمة لمعظم مناطق المملكة .

الخَزَم

Dracaena ombet

وتسمى العراب، أيضا. وهي شجرة معمرة جدا، تقوم على جذع ينتهي بمجموعه من الأوراق الرمحية على شكل كروي متفرع ، أزهاره موسمية جميلة، تنبت في جبال الحجاز والسراة. يمكن زراعتها في معظم مناطق المملكة. تصلح للساحات والحدائق والافنية. يمكن إكثارها بالبذور. (وهي شجرة نادرة، مهددة بالانقراض) ، ملائمة لجبال الحجاز والسراة حتى ارتفاع 2300م ولا يتحمل الحر الشديد

الرٌّقَّع

Ficus vasta

 

شجرة ضخمه معمرة تعيش في المنطقة الجنوبية الغربية ظلها كبير يصل قطره إلى نحو (50م) وثمارها تؤكل . تصلح للشوارع والمتنزهات والحدائق العامة، تنمو في جميع المناطق المعتدلة صيفا وشتاء. يمكن زراعتها بالعقل والبذور. (وهي شجرة نادرة، مهددة بالانقراض) ، ملائمة للمناطق الباردة والمعتدلة صيفا وشتاء .

الرَّنْف

Delonix elata

 

شجرة جميلة معمرة، ذات أزهار بيضاء، تتحول إلى اللون الأصفر ثم البرتقالي . تزهر في فصل الربيع، وتدوم أزهارها نحو ثلاثة أشهر، وهي ذات رائحة عطرية فواحة. تتحمل الأحوال المناخية القاسية. تصلح لتشجير الشوارع والمتنزهات والحدائق العامة والافنية. تعيش في المناطق الغربية والجنوبية الغربية، ويمكن أن تزرع بنجاح في الوسطى ، ملائمة في معظم مناطق المملكة  

الزيتون البري (العتم)

Olea europaea

 

تعيش في المناطق الغربية والجنوبية الغربية من المملكة. وهي شجرة معمرة، ذات ثمار كثمار الزيتون الزراعي. تتحمل الظروف المناخية القاسية. تعيش في المناطق الجبلية. وتأوي لها الطيور كحمام الزيتون البري النادر. وتصلح لتزيين الشوارع والافنية ومداخل المدن والمتنزهات، تتكاثر بالعقل أو البذور ، وتلائم المناطق المعتدلة والباردة من ارتفاع 1400-2700م .

السدر (النبق)

Ziziphus spina

شجرة كبيرة معمرة، جميلة المنظر، وارفة الظلال. تتحمل الظروف القاسية، وتعد مصدر للغذاء والدواء ويمكن أن تزين الحدائق والشوارع والأرصفة والمتنزهات والافنية ومداخل المدن، ارتفاعها يصل إلى (10م) . تصلح مصدات للرياح والاتربة والرمال. تعيش في التربة الطينية والرملية. أزهارها منتجة لعسل السدر الشهير. وثمارها لذيذة ومغذية.  إكثارها بالبذور .  واسعة الانتشار ملائمة لمعظم مناطق المملكة .

السَّرْح

Maerua crassifolia

من الأشجار المعمرة الواسعة الانتشار. يتحمل الظروف المناخية القاسية. له أزهار بيضاء شعاعية جميلة. ويصلح للمتنزهات ومداخل المدن والأفنية والشوارع يعيش في التربة الرملية الطينية. يتكاثر بالبذور والعقل ، ملائمة لجميع مناطق المملكة .

السيال

 Acacia raddiana

 

شجرة ضخمة معمرة، أحد أنواع الفصيلة الطلحية الواسعة الانتشار. ترتفع إلى نحو (7-15م) وتعد من الاشجار الصحراوية الجميلة الوارفة الظلال والمقاومة للظروف المناخية القاسية. تصلح للحدائق والشوارع ومداخل المدن، تعيش في التربة الطينية الرملية. تتكاثر بالبذور ، ملائمة للمناطق المعتدلة والحارة غير الباردة .

الشَّدْن

Carissa edulis

 

شجرة جميلة معمرة، ذات ظل وارف، يكاد يكون ظلها ظلاما لكثافة الاغصان والاوراق الدائمة. أزهارها ذات رائحة عطرية ياسمينية فواحة . تصلح للقص والتشكيل واستخدامها كسياجات للحدائق او تبقى على طبيعتها الشجرية. تصلح للحدائق والمتنزهات والافنية. يعيش في المنطقة الجنوبية الغربية. (من النباتات النادرة، والمهددة بالانقراض) ، ملائمة للمناطق المناطق المعتدلة والباردة من ارتفاع 1200-1900م

الصَّوْمل

Breonadia salicina

 

شجرة ضخمة ومعمرة. ذات ظلال وجمال، ترتفع نحو (30-50م) تعيش على ضفاف الأودية. وهي شجرة رائعة كبيرة الحجم. تصلح للمتنزهات والحدائق العامة، تعيش في المنطقة الجنوبية الغربية.

(من الأشجار النادرة جداً) ، ملائمة للمناطق المعتدلة وغير الباردة من ارتفاع 900-1300م

الضَّبِر

Dobera glabra

شجرة معمرة جميلة، دائمة الخضرة، وارفة الظلال. تعيش في سهول تهامة، وأغوار جبال السراة، ثمارها صالحة للأكل. ترتفع نحو (5-10م)  تصلح لتجميل الشوارع والأفنية ومداخل المدن والمتنزهات ، ملائمة في سهول تهامة وأودية السراة حتى 900م .

الضرف

Ficus ingens

 

أحد أنواع الفصيلة التينية، شجرة جميلة، لها ظل وافر وثمار لذيذة. ترتفع نحو (5-10م) أوراقها تظهر بلون احمر في الربيع ثم تتدرج في الألوان الزاهية حتى تصل إلى اللون الاخضر في الخريف. رائعة للشوارع والحدائق والمتنزهات (وهي اشجار نادرة معرضة للانقراض) ، ملائمة في المنطقة الجنوبية الغربية والمنطقة الوسطى من ارتفاع 900-2000م .

الضِّرْو

Pistacia falcata\

أحد أنواع الفصيلة البطمية. وهي شجرة جميلة زاهية المنظر، تتجدد أوراقها في الربيع . ترتفع نحو (10-20م) تصلح لتشجير الشوارع، والحدائق العامة. تعيش في المناطق الغربية، والجنوبية الغربية تتكاثر بالبذور ، ملائمة في جبال السروات من ارتفاع 1200-2300م .

العَرْعَر

Juniperus procera

شجرة معمرة، دائمة الخضرة، كثيفة الاوراق، وارفة الظلال. تعيش على ارتفاع (1400متر - فما فوق ) في مرتفعات  عسير والباحة وجازان والطائف وجبال الحجاز، تصلح لتشجير الشوارع والحدائق العامة ومداخل المدن، في تلك المناطق ، ملائمة من ارتفاع 1400م إلى الأعلى .  

العَمْقى

Euphorbia ammak

نوع من الفصيلة الصابية (الايفوربية) يصلح في الزوايا والساحات، ومنه أنواع متعددة كالصاب والكراث. تتحمل الجفاف والظروف القاسية، وتعيش في معظم الاماكن. (العمقى نادر مهدد بالانقراض) ملائمة في المناطق المعتدلة والباردة من ارتفاع 100-1500م .

العوسج

Lycium shawii

أشجار تتحمل المناخات القاسية. وهي ذات أوراق صغيرة، يصل ارتفاعها الى نحو (2-3م) تصلح لزوايا الحدائق وتحت الجسور ومداخل المدن وأفنية المنازل، يمكن إكثارها بالعقل والبذور، تعيش في مختلف أنواع التربة ملائم في معظم مناطق المملكة.

الغاف الرمادي

Prosopis cineraria

 

أشجار معمرة يصل ارتفاعها إلى اكثر من (10-20م) تعد بديلا محليا لاشجار البرسوبس الدخيلة. أشجاره مقاومة للحرارة والجفاف والملوحة، أوراقه ريشية مركبة كثيفة . أزهاره منتجة للعسل. تصلح كمصدات للرياح والرمال وتشجير الطرق، والمتنزهات والحدائق والشوارع. تعيش في التربة الرملية الطينية، تتكاثر بالبذور ، ملائم في جميع مناطق المملكة عدا قمم المرتفعات لأكثر من 1000م .

الغَرَب

Salix mucronata

 

شجرة معمرة، جميلة المنظر، كثيفة ولامعة الأوراق. ترتفع نحو (7-10م) تنبت في الغالب حول ينابيع المياه. وتستخدم أعواده في صناعات أواني منزلية باهضة الثمن. يعيش في المنطقة الجنوبية الغربية. تصلح للمتنزهات والحدائق. (نادرة مهددة بالانقراض) ملائمة في معظم المناطق الباردة والمعتدلة غير الحارة .

الغَرَف

Cordia sinensis

شجرة جميلة معمرة، لها ظل وارف، وثمارها تؤكل. ترتفع إلى نحو (4-6م) تتحمل الأحوال المناخية القاسية. يمكن إكثارها بالعقل والبذور . ملائمة لجميع المناطق الحارة والمعتدلة غير الباردة

القَرَظ

Acacia etbaica

شجرة معمرة جميلة، ترتفع إلى نحو ( 5-7م) ذات ظل وارف، تعد من أشجار الوقود.  تقاوم الأحوال المناخية القاسية. تصلح للجزر الوسطية وزوايا الحدائق ومداخل المدن. تتكاثر بالبذور ملائمة في سهول تهامة والسراة شرقا وغربا حتى ارتفاع 1700م  .

الكَتَم

Myrsine africana

 

شجيرة خضراء بهيجة، ذات زهور حمراء، وثمار بنفسجية. يصل ارتفاعها إلى نحو (2-3م) منابته المناطق الجنوبية الغربية ويصلح للحدائق والمتنزهات وأفنية المنازل. تتكاثر بالعقل والبذور. (نادرة، ومهددة بالانقراض) ملائم في الباردة من ارتفاع 1500-2700م ولا يتحمل الحرارة المرتفعة .

اللَّبَخ

Mimusops laurifolia

 

من أضخم الاشجار في المملكة العربية السعودية ويعيش بشكل طبيعي في المناطق الجبلية لأودية بني مالك والريث بجازان والفرشة بعسير ويمتد الى الباحة . يرتفع إلى نحو (30-50م) له ثمار قابلة للأكل تشبه الزيتون. يتكاثر بالبذور. يفضل المناطق الرطبة والمعتدلة، أوراقها دائمة الخضرة. (نادر ومهدد بالانقراض) ملائمة للمناطق المناطق الجنوبية الغربية المعتدلة الرطبة  .

اللوز

korshinskyi Prunus

ينتمي جبل اللوز في تبوك الى اسم هذه الشجرة. وهي منتشرة في جبل اللوز وجبل شار في منطقة تبوك. ترتفع إلى نحو 3-5م. تصلح للمتنزهات والحدائق. تتكاثر بالبذور. (نادرة، ومهددة بالانقراض) ملائم في جبال الحجاز والسروات على ارتفاع من 1800-2200م وبدرجة حرارة لا تتجاوز 40 درجة  مئوية .

اللوز القزمي

Prunus arabica

من أندر أنواع الفصيلة الوردية في شمال المملكة. يعيش ناحية سكاكا وعرعر. ويسمى المزج في دولة عمان حيث يكثر في جبال مسندم . يصلح للمتنزهات والحدائق. (نادر جداً ومهدد بالانقراض) ملائم في شمال المملكة (سكاكا وعرعر والقريات)

المُر

 Commiphora myrrha

 

شجرة المر شجرة معمرة مقاومة للأحوال المناخية القاسية. أوراقها صغيرة، تتجرد من الأوراق في فصل الصيف، إلا إذا ارتوت فإنها تورق سريعا.  لصمغها استعمالات طبيه . ترتفع نحو (2-3م) تصلح للأفنية والشوارع ومداخل المدن، وتعيش في التربة الطينية الحجرية الرملية. ويمكن زراعتها بالعقل والبذور. ملائم للمناطق المعتدلة والحارة وغير الباردة في سهول تهامة وأودية السراة الشرقية حتى بدايات الربع الخالي .

النِّبْش

Erica arborea

 

شجرة جميلة جدا، من أندر الأشجار التي تنبت في قمم جبال السراة، وهي شجرة شبيه بالعرعر. ازهارها كثيفه وتنمو في القمم الباردة الرطبة. تصلح للمتنزهات والحدائق في المناطق الجنوبية الغربية. ( نادرة جدا، ومهددة بالانقراض) ملائمة في قمم جبال السراة فوق ارتفاع 1900م بمواقع ذات رطوبة عالية .

الهَذْب

Acokanthera schimperi

 شجرة تنمو في هيئة شبه كروية . أوراقها كثيفة غير متساقطة. ذات ازهار جميله تفوح برائحه عبقة بهيجة. ترتفع نحو (3-5م) تصلح للحدائق والمتنزهات والافنية منابتها المنطقة الجنوبية الغربية. (نادرة محدودة الانتشار) ملائم في المناطق الجنوبية الغربية حتى حدود محافظة النماص بارتفاع 1200-1900م .

الوَرَف

Ehretia abyssinica

وهي شجرة جميلة المنظر زاهية الخضرة، كثيفة الظل، وافرة الثمار، تجتلب انواعا عديدة من الطيور تتغذى على ثمارها. ترتفع إلى نحو (5-10م)  تتحمل الأحوال المناخية القاسية . وتنشر بقوة عن طريق البذور تتميز بسرعة الإنبات بالبذور. تصلح للمتنزهات والحدائق وأفنية المنازل ملائمة في جبال منطقة جازان وتهامة حتى ارتفاع 1100م ولا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة .
الأنواع الطلحية الشائعة (الأكاسيات)يختار منها حسب المنطقة كالطلح النجدي أو الطلح العراقي  أو السيال السروي أو السمر أو الضهياء ، ولا سيما الانواع الشجرية التي تستند على جذع واحد وليس بها تفرعات من قاعدتها كأشجار السلم. وهذه الأنواع واسعة الانتشار، ولكن يتحكم في توزيعها درجات الحرارة والارتفاع عن سطح البحر. لها امتداد جغرافي محدود حتى شمال المملكة. تصلح للأرصفة الوسطية ومداخل المدن. في معظم مناطق المملكة بحسب منابتها في كل منطقة
ثانياً:الشجيرات والنباتات المتوسطة الارتفاع

الأرطى

Calligonum comosum

 

من النباتات الصحراوية التي تعيش على الكثبان الرملية ، وتعد من أهم  مثبتات الرمال. تصلح على جوانب الطرق ، ومصدات مانعة لزحف الرمال، كما انها شجيرة متعددة الاستخدامات داخل المدن وفي الساحات والطرق والافنية ومداخل المدن. احتياجها للماء قليل. وتتحمل ظروف الجفاف والمناخ القاسي ولها ازهار موسمية صفراء وحمراء ، وملائمة في مواقع الكثبان الرملية في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية .

الحَنْجَم

Combretum aculeatum

ينبت في المنطقة الجنوبية الغربية. أزهاره كثيفة ملونة، ولها رائحة عطرية نرجسية طيبة. يصلح سياجا رائعا للحدائق والمتنزهات والافنية. (نادر جدا، ومهدد بالانقراض) ملائم في المناطق الجنوبية الغربية المعتدلة والحارة غير الباردة حتى ارتفاع 900م  .

الرِّمْث

Haloxylon persicum

نبات صحراوي عشبي شبه شجيري يتحمل الجفاف والملوحة والحرارة العالية. يصلح للساحات والزوايا والمسطحات الخلفية. واسع الانتشار في المناطق الوسطى والغربية والشمالية ملائم في مواقع الكثبان الرملية في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية . 

الشَّث

Dodonaea angustifolia

 

 من الشجيرات المحلية التي تعيش في مرتفعات عسير والمناطق الجنوبية والغربية. ذات أوراق خضراء لامعة، وأزهار جميله. وهو قابل للتشكيل والتقطيع ويعد بديلا رائعا للكونوكاربس (البزرومي) الذي له عدد من الأضرار الصحية والبيئة. يصلح لجميع المناطق ويصلح للحدائق والزوايا والساحات وأفنية المنازل ملائم في معظم مناطق المملكة .

الشِّرْفِت

Euphorbia balsamifera

 

 

من النباتات العصارية الجميلة، أوراقها قليلة متساقطة. لها أغصان بيضاء فاتحه اللون تنمو على هيئة شبه بيضاوية، فتشاهد من بعيد كأنها خراف ترعى على سفوح الجبال. تنتشر في المناطق بين سراة عبيدة ونجران. تتحمل الجفاف بدرجة عالية . صالح للزراعة في مناطق واسعة. يصلح للمساحات والزوايا والافنية. (من الانواع النادرة القليلة الانتشار) ملائم في المناطق الجبلية بين خميس مشيط ونجران كما يصلح لكافة المناطق والبيئات المشابهة .

الصَّبَّار

Aloe spp.

هو نبات واسع الانتشار عصيري متعدد الاشكال وذو أزهار جميلة متعددة الالوان بحسب الصنف الذي يتبعه. وبعض أصنافه نادرة ومهدده بالانقراض يعيش في المنطقة الجنوبية الغربية ويصلح للمساحات والزوايا والافنية ولا يحتاج إلى الماء كثيرا ملائم في معظم مناطق المملكة 

العدن

Adenium obesum

 

شجيرة جميلة، واسعة الانتشار. تقوم على ساق لحمي بأشكال مختلفة. تتميز بأزهار وردية جميلة للغاية . ترتفع إلى نحو (1-3م). تتحمل الجفاف مدة طويلة، وكثرة الري تضر بها . منابتها أغوار  المناطق الجبلية للمنطقة الجنوبية الغربية، وبمكن زراعتها في معظم مناطق المملكة.  تصلح للمساحات والأرصفة والحدائق والمتنزهات وأفنية المنازل ملائمة في نعظم مناطق المملكة .

العَرْفَج

Rhanterium epapposum

نبات صحراوي مزهر شبه شجيري يتحمل الجفاف والملوحة والحرارة العالية. يصلح للمسطحات والساحات والحدائق والمتنزهات. واسع الانتشار في المناطق الوسطى والغربية الشمالية ملائم لمعظم مناطق المملكة ذات الطبيعة الصحراوية .

الغَضَى

Haloxylon spp.

 

يشابه الارطى في الوصف وقد يجتمع كلا الصنفين في منبت واحد فوق رمال الدهناء. يتميز برائحة جميلة، ووقوده عال الجودة .  يصلح لتشجير الساحات، ومداخل المدن والحدائق العامة وملائم في مواقع  الكثبان الرملية في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية  .

المظ

Anisotes trisulcus

 

شجيرة جميلة جدا، أوراقها كثيفة، تزهر متى ما سقيت بعد تعطيش. أزهارها حمراء برتقالية غاية في الجمال. تتحمل الأحوال المناخية القاسية . منابتها سهول تهامة حتى مكة المكرمة ، ملائمة في سهول تهامة حتى ارتفاع 2200م وصولاً إلى وادي نعمان جنوب مكة المكرمة . 

النُّقْد

Anvillea garvinii

نبات عشبي ارضي جميل، يتميز بزهوره الصفراء، وينتشر بوفرة في المنطقة الوسطى والمناطق الشمالية الغربية من المملكة. يصلح للمواقع المسطحة في الحدائق والمتنزهات والمساحات المفتوحة ملائمة في معظم مناطق المملكة عدا المنطقة الجنوبية الغربية وجبال السروات .

 

ثالثاً:المتسلقات: وهي نباتات تتسلق على الجدران أو الاشجار أو الصخور

الياسمين البري (القان)

Jasminum grandiflorum

 

من أجمل النباتات المعترشة في جبال السراة والحجاز. تتميز بأزهار بيضاء ذات رائحة عطرية عبقة. وهذا النوع مناسب للمناطق الباردة والمعتدلة في جبال السراة، وهناك نوع آخر (نادر جدا) يمكن زراعته في المناطق المعتدلة والحارة، وهو النوع:

 Jasminum  fluminens

الورد البري (العَبَال)

Rosa abyssinica

من الانواع النادرة في جبال السراة . له أزهار بيضاء كثيفة، ويمكن أكل ثماره. ( نادر، ومهدد بالانقراض) ملائم في المناطق الجنوبية الغربية الباردة والمعتدلة المرتفعة فوق 2000م ولا يتحمل الحرارة المرتفعة .

الظَّيَّان

Clematis hirsute

نبات عطري، أزهاره ذات رائحة عطرية ذكية. منابته المناطق الجنوبية الغربية المعتدلة ملائم في مناطق السراة المعتدلة والباردة بين ارتفاع 1300-2000م ولا يتحمل الحرارة المرتفعة

 الأَطْر

  Rhoicissus revoillii

نبات من الفصيلة العنبية، يشبه في العنب في نظاميه الزهري والثمري. منابته جبال منطقة جازان (نادر جدا) ملائم في المناطق الجنوبية المرتفعة والباردة وأودية السراة حتى ارتفاع 2000م وصولاً إلى أبها .

المَغْد

Coccinea grandis

نبات جميل متسلق. يتميز بثماره التي تنمو متدرجة في الالوان من الأخضر إلى الأحمر القانئ. تؤكل، وهي لذيذة ومغذية. ينبت بريا في المناطق الغربية والجنوبية الغربية من المملكة. يصلح، وجميع المتسلقات المذكورة، للحدائق والمتنزهات وأفنية المنازل ، ملائم في المناطق المعتدلة في جبال السراة وتهامة من 900-2000م

 

 

رابعاً:النباتات العطرية

الأَبَل

Lavandula atriplicifolia

شجيرة معمرة، لها رائحة عطرية فواحة منعشة، تشبه رائحة نبات دوش المدينة المنورة ، أوراقها ذات لون أبيض مغبر، ولذلك عرفت أيضا باسم الغبيراء (نادرة جدا) ، ملائم في المناطق المعتدلة بين السروات والحجاز 

السَّذاب

Ruta chalepensis

شجيرة عشبية، لها رائحة عطرية نفاذة، أوراقها خضراء تميل إلى الزرقة قليلا. أزهارها صفراء ملائمة في مناطق السراة وتهامة من ارتفاع1500-2200م وسهول البحر الأحمر المعتدلة .

الشَّيْع

Lavandula pubescens

نبات عشبي ذا رائحة عطرية زعترية. وأزهار بنفسجية فاتحة اللون ناقوسية الشكل ، ملائم في مناطق السراة والحجاز المعتدلة والباردة غير الحارة

الضُّرُم

Lavandula dentata

نبات عشبي معمر. له رائحة عطرية فواحة تشبه رائحة أكليل الجبل، أزهاره بنفسجية فاتحة مركبة جميلة للغاية، يجرسها النحل فينتج منها عسلا ذو رائحة طيبة ومذاق لذيذ ملائم في مناطق السراة المعتدلة والباردة غير الحارة من ارتفاع 1700-2100م .
خامساً:الابصال والدرنات

السوسن 1

Iris albicans

بصله ذات زهرة بيضاء، تصلح للحدائق وزوايا الأفنية ، ملائمة في المناطق المعتدلة الحرارة .

السوسن 2

Gynandiris sisyrinchium

بصلة ذات زهرة زرقاء بنفسجية، تصلح للحدائق، وزوايا الأفنية، أيضا ، ملائمة في المناطق المعتدلة الحرارة .

العنصل

Crinum album

بصلة كبيرة، ذات ساق يحمل عددا كبيرا من الأزهار الكبيرة، ذات لون أبيض، ورائحة عطرية جميلة. تعيش في المناطق الجنوبية الغربية ويمكن نشرها في المناطق الاخرى . تصلح للحدائق والأفنية والشوارع. والأماكن شبه الظليلة . (نبات سام) ملائم في المناطق المعتدلة الحرارة .

اللُّوْف

Scadoxus multiflorus

 بصلة ذات أوراق خضراء غامقة، يخرج من بينها ساق يحمل أزهارا شعاعية حمراء. تصلح للحدائق العامة، وزوايا الأفنية، والأماكن شبه الظليلة، أيضًا. (نبات سام) ملائم في المناطق المعتدلة الحرارة

النرجس (العبهر)

Narcissus tazetta

بصلة ذات أوراق كثيفة بصلية، أزهارها بيضاء مصفرة من الوسط. لها رائحة عطرية جميلة جدا. تصلح للحدائق وزوايا الأفنية. (نبات سام) ملائم في المناطق المعتدلة الحرارة .

 



التقييم:
  • التقييم
  • آخر تقييم:
    30/11/1441 08:37 م
  • مجموع التقييم:
  • معدل التصويت
    3.6
  • عدد المصوتين
    30
آخر تعديل: 07/07/1441 08:56 ص
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification يحدث الاّن

notification يحدث الاّن