26/06/1441


تواصل فرق وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية في مكافحة أسراب الجراد القادم من الحدود الجنوبية نتيجة تأثير الرياح الجنوبية من الأحد الماضي، والمتوقع استمرارها إلى يوم غد الجمعة. وبنت الوزارة أن فرق المكافحة التي يصل عددها إلى ٤٣ فرقة تتوزع في جميع محافظات المنطقة الشرقية، قد بدأت بأعمال المكافحة منذ بداية الحالة، بالتنسيق مع أمامة المنطقة الشرقية لتوحيد الجهود، ومكافحة الجراد داخل النطاق العمراني، في حين تقوم فرق الوزارة بمكافحة أسراب الجراد في المزارع خارج النطاق العمراني. 

وأرجع مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد الشمراني، توجه الجراد في المنطقة الشرقية إلى النطاق العمراني نتيجة لجفاف مناطق التكاثر المحيطة، وعدم ملاءمة البيئة خارج النطاق العمراني للتكاثر، نظرا لأن أسراب الجراد تبحث عن   مناطق رطبة ويتوفر فيها الغذاء. وكشف المهندس الشمراني أن الأحوال الجوية غير المستقرة أثرت على عمليات المكافحة، نظرا لطيران الجراد على ارتفاعات عالية. 

ودعا الشمراني إلى ترك أكل الجراد نظراً لتسممه بميدات الرش التي قد تسبب تسمما لمن يتناول الجراد، إلى جانب الإبلاغ عن حالات الجراد عبر تطبيق الوزارة “بلغ” أو إرسالة رسالة واتساب إلى الرقم 0530233560