تسجيل الدخول
services دليل الخدمات

 الإتاحة وسهولة الاستخدام

حول البوابة الإلكترونية



حرصت البوابة الالكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة على تطبيق أعلى المعايير الفنية المتعلقة بالبوابات الإلكترونية وتطبيق التقنيات الجديدة التي تساهم في إثراء البوابة وتسهل إمكانية الوصول إلى كل محتوياتها وهو ما يؤدي إلى زيادة أعداد المستخدمين والزائرين للبوابة ورفع مدى تفاعلهم.
وقد التزمت البوابة بتطبيق معايير W3C وهي المواصفات القياسية التي سعت إلى تطبيقها على جميع عناصر البوابة.
  |        |   

لذا تمتاز البوابة الالكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة بإتاحة سرعة وسهولة الوصول لجميع المعلومات ولجميع المستخدمين وذلك بسبب تعدد أنواع المستخدمين من فئات مختلفة مثل (مزراعين، باحثين، مستثمرين، ...)، حيث تحتوي البوابة على المزايا التالية:

القائمة الرئيسية (القائمة العلوية): 
تم استخدام Mega Menu لبناء هذه القائمة، وتحتوي على جميع الخدمات مرتبة بما يتناسب مع تصنيف كل خدمة وأهميتها، بالإضافة إلى أن هذه القائمة دائماً أثناء تصفح البوابة، مما يتيح للزائر الوصول إلى خدمات البوابة من أي صفحة. 
Menu.png

الايقونات الرئيسية:
تم إضافة عدد من الايقونات التي تحتوي على خدمات هامة يمكن للزائر الوصول اليها بشكل سريع.
Icons.png

تتبع التصفح: 
تتيح البوابة نظام تصفح يتيح للزائر معرفة مكان وجوده الحالي في البوابة وكما تتيح له الانتقال من مستوى إلى آخر من خلال روابط تظهر في كل صفحة تعرض تسلسل عملية بناء صفحات البوابة.
Title.png

تقنية أجاكس: 
تتيح هذه التقنية سهولة الوصول إلى المعلومات الموجود بالبوابة ومعالجة البيانات واستعراضها كما في الصفحة الرئيسة التي تعرض الخدمات الأساسية في البوابة، حيث يتم جلب المعلومات ووصف الخدمة بمجرد وضع مؤشر الفأرة فوق اسم الخدمة، مما يسهل على المستخدم عملية قراءة معلومات الخدمة دون الحاجة إلى تحديث معلومات الصفحة كاملة.

التوافق مع المتصفحات:
تم تصميم البوابة لتكون متوافقة مع عدد من المتصفحات مثل: كروم Chrome و فايرفوكس Firefox وإنترنت اكسبلورر IE10 (أو أحدث) وسفاري Safari وأوبرا Opera ويفضل استخدام الإصدارات الأخيرة من كل من هذه المتصفحات كونها تحتوي على تحسينات في أداء البوابة، 
كما لا تعتمد البوابة على عناصر تشغيل إضافية لعرض بيانات ومعلومات البوابة مما يسهل تصفحها دون الحاجة لأي عناصر تشغيل إضافية مثل الفلاش Flash أو Java Applet. 


الحلول المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة:
من أبرز ما طبقته البوابة فيما يتعلق بسهولة الاستخدام والوصول، اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة عبر تطبيق مجموعة من الخصائص الجديدة التي تساعد شريحة كبرى من ذوي الاحتياجات من التعامل مع البوابة بشكل فعال، حيث تحتوي البوابة على الخصائص التالية:

- القارئ الصوتي: وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة البوابة، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت.
- ألوان للجميع: وفرت البوابة من خلال هذه الخاصية سهولة التصفح (بدون ألوان) بما يلائم أصحاب التحديات والإعاقة البصرية.
- تغيير حجم الخط: من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في بداية الصفحة في جميع الصفحات الداخلية للبوابة.
- توفير النصوص المكتوبة للملفات المرئية المنشورة على البوابة الإلكترونية. 
- تمكين المستخدمين من تصفح البوابة الإلكترونية دون استخدام الفأرة وذلك باستخدام مفتاح (Tab) من لوحة المفاتيح للتنقل بين خيارات البوابة.

لارسال أي مشكلة تتعلق بالاتاحة وسهولة الاستخدام، نأمل التواصل معنا من خلال خدمة اتصل بنا
التقييم:
آخر تعديل: 26/03/1440 01:12 م
شارك هذه الصفحة

كلمات دلالية

x
notification التنبيهات